يُعتبر معهد سانس (SANS) أحد أهم المراكز التدريبية في أمن المعلومات، في نظري، أن أهميته أو شهرته أتت من استراتيجيتين استخدمها المعهد بشكل جيد. أولها، أنها لاتقوم فقط بتطوير وتقديم الدورات التدريبية، بل تقوم كذلك بإجراء الأبحاث بناءً على المستجدات في عالم تقنية المعلومات، وتقوم بتوفير مجموعة كبيرة من المصادر التي يمكن لأي شخص الإستفادة منها بشكل مجاني، مثل الأبحاث، المقالات، المدونات الاحترافية، والدورات القصيرة عبر الويب. الشيء الثاني الذي يميز معهد سانس هو أنهم لايوظفون مدربين متفرغين، بل يقوموا بالتعاون مع أشخاص لهم خبرة كبيرة جداً في مجال تخصصهم في أمن المعلومات لتطوير المحتوى التدريبي وتقديم الدورات على فترات مختلفة.

يوفر المعهد مجموعة من الخيارات لحضور الدورات عن بُعد. بالنسبة لي فقد حضرت ثلاث دورات كلها عبر الويب (أو عن بُعد) وهي:

  • SEC580: Metasploit Kung Fu for Enterprise Pen Testing (1,444$) (10% Discount)
  • SEC560: Network Penetration Testing and Ethical Hacking (4,009$) (10% Discount)
  • FOR408: Computer Forensic Investigations – Windows In-Depth (3,582$) (20% Discount)

كانت تجربتي الأولى لدورة الـ Metasploit عن طريق مايسمى (vLive) وهو خيار يتيح لك حضور الدورة عبر حصص مجدولة. مايميز هذا الأسلوب هو التالي:

  • إمكانية التواصل مع المدرب بشكل مباشر وسريع
  • الإطلاع على أسئلة المتدربين الآخرين. فكثير من الأحيان عند حضور دورات بالشكل التقليدي تدور كثير من الأسئلة المهمة مابين المدرب والمتدرب بشكل خاص في وقت الراحة أو في آخر اليوم بشكل نقاشات شخصية. أما في (vLive) فكل الأسئلة تطرح عن طريق لوحة الأسئلة ويتم الإجابة عنها مباشرة خلال الدورة.
  • يقوم المعهد بتسجيل الدورة (يوم بيوم) ورفعها على حسابك الخاص فيمكنك مشاهدة الدورة أو الإستماع/تحميل مقاطع بصيغة .mp3 للدورة خلال فترة أربعة أشهر من بدئها.
  • الحقيبة التدريبية تكون محدثة أكثر من الأسلوب الثاني (OnDemand)

عيوب هذا الأسلوب:

  • لاتوجد هناك تطبيقات مباشرة للتمارين العملية، فقط شرح. أي أن المدرب يشرح التمرين والمفروض أن يقوم المتدرب بتطبيقها بعد إنتهاء الدورة.
  • الفارق الزمني بين السعودية وأمريكا، فهم متأخرين عنا بسبع ساعات. فمواعيد الدورات تبدأ الساعة 2:00 فجراً ولمدة ثلاثة/أربعة ساعات.
  • يحتاج اتصال سريع، وكل يوم تدعي ربك إن الانترنت عندك ماينقطع، لأنه لو راحت عليك الدورة فما لك إلا إنك تحضرها مسجلة.

vLive

تجربتي الثانية والثالثة كانت عبر أسلوب (OnDemand) حيث بعد استلام المعهد لمبلغ الدورة يقوموا بارسال معلومات الشبكة الافتراضية (VPN) مع إتاحة الوصول إلى محتوى مسجل من الدورة (صوت وصورة) لمدة أربعة أشهر، كذلك إمكانية تحميل مقاطع .mp3 للدورة. بالنسبة لي شخصياً، أعتبر هذا الخيار أفضل أسلوب لحضور دورة، وذلك للميزات التالية:

  • يمكنك متابعة الشرح بقدر ماتحتاج من المرات. فمثلاً تعتبر لغتي الانجليزية جيدة جدا، لكن في بعض الأحيان *تفلت* مني بعض الشروحات بسبب بعض المصطلحات أو لسرعة كلام المدرب، لكن بهذا الأسلوب يمكنك العودة مرة أخرى لسماع الشرح
  • أكبر ميزة في هذا الأسلوب أنه يتم تسجيل مقاطع مخصصة للتمارين العملية.
  • لايتم صرف شهادة حضور الدورة حتى يتم مشاهدة كامل المحتوى، والنجاح في جميع الاختبارات التقييمية في نهاية كل فصل. طبعاً الإختبارات قصيرة بصيغة (اختيار من متعدد) ويجب الحصول على نسبة 80% على الأقل للنجاح، كذلك الاختبارات ليست محددة بفترة معينة، فيمكنك العودة إلى المحتوى والبحث عن الإجابة. الفكرة في الأخير هي مراجعة للفصل قبل الذهاب إلى الفصل التالي.

في دورة التحليل الجنائي، يتم ارسال بعض الأجهزة اللازمة لكل محلل جنائي وهي عبارة عن أدوات تستخدم لمنع الكتابة على الدليل خلال عملية الاستحواذ (Write-Blocker). قيمتها 399$. بالإضافة إلى نسخة ويندوز مجهزة بجميع البرامج اللي تحتاجها خلال التمارين العملية، الصراحة النسخة متعوب عليها بالحيل.

SIFT

العيب الوحيد في هذا الأسلوب (OnDemand) هو عدم إمكانية التواصل مباشرة مع المدرب بشكل سريع. لكن يمكنك ارسال الأسئلة عبر الايميل وفي العادة يتم الرد عليك خلال 24 ساعة. لاحظت أنه لو أرسلت أسئلة خارج نطاق الدورة لايتم الرد عليك. بالإضافة إلى أنه في دورة التحليل الجنائي، لازم تشتري رخصة ويندوز 7 هوم بريميوم.

في كلا الخيارين، يقوم المعهد بإعطائك حساب للوصول إلى الشبكة الإفتراضية الخاصة بالدورة (VPN) لمدة أربعة أشهر، حيث يتم تجهيز الشبكة بالبرامج اللازمة والتي في الغالب يكون منها برامج تجارية ($$) مثل برنامج EnCASE وبرنامج FTK. كذلك يتم ارسال الحقيبة التدريبية للدورة خلال أسبوع من التسجيل، وهي نفسها التي تتحصل عليها في حال حضور الدورة بشكل تقليدي. حقيقة أثار المعهد إعجابي عند تسجيلي للدورة الأولى، فقد سجلت قبل بدء أول يوم من الدورة بأربعة أيام، وأرسلت لهم ايميل بأنني من السعودية وأخاف أن تصلني الحقيبة متأخرة، لكن تجاوبهم كان رائع، قاموا بإرسال الحقيبة عبر البريد المستعجل من أمريكا ووصلتني بعد ثلاثة أيام.

غالباً مايقدم المعهد هدايا عند التسجيل لأحد الدورات باستخدام أحد خيارات التعلم عن بُعد. فمثلاً عند كتابتي لهذه التدوينة يقوم المعهد بإرسال أحد هذه الأجهزة اللوحية على حسب اختيارك (مجاناً):
• New iPad 3rd Gen 16GB Black
• Samsung Galaxy 10.1 16GB
• ASUS Prime 32GB
• Sony S 32GB
نصيحة أخيرة، حاول أن تأخذ الدورة عند مطور الحقيبة التدريبية نفسه وليس مدرب آخر، لأنه أدرى بالمحتوى ومستجدات المواضيع.

الكاتب: فهد سعيد

نشكر فهد على مشاركته تجربة دورات سانس “عن بعد”، فالموضوع يفيدنا كثيراً خصوصاً أننا في منطقة تقل فيها الدورات القيمة التي بجودة دورات سانس.