الكل يعرف برنامج المحادثة الشهير لأجهزة الأيفون، الأندرويد، نوكيا والبلاكبيري WhatsApp. استطاع هذا البرنامج اقتحام كثير جدا من حاملي الهواتف الذكية. البرنامج يوفر خدمات المحادثة النصية، ارسال صور، ملفات صوتية وغيرها، لن اتحدث عن موضوع تشفير البيانات المرسلة بينك وبين الطرف الآخر فالجواب المبسط انها غير مشفرة ويستطيع اي شخص اعتراض المحادثات ومشاهدة الصور المتبادلة الخ. سأتكلم في هذا الموضوع عن تحليل قاعدة البيانات لبرنامج WhatsApp وكيف ان المحتويات غير مشفرة ويمكن لأي شخص يحصل على النسخة الإحتياطية لجهازك سيطلع على كل التفاصيل. التحليل تم على جهاز iPhone لكن توقعي ان الأمر متشابه مع الأنظمة الأخرى. سأوضح اين يتم حفظ الصور؟ هل الصور محفوظة على الجهاز فقط أم على سيرفرات WhatsApp؟ وغيرها من النقاط الهامة في كيفية حماية نفسك وخصوصيتك.

 

البرامج المستخدمة هي iPhone Backup Extractor لإستخراج محتويات النسخة الإحتياطية من iPhone ولقراءة قاعدة بيانات SQLite لبرنامج WhatsApp سأستخدم برنامج Base. يمكنك استخدام اي برنامج اخر يقوم بمهمة استخراج محتويات النسخة الإحتياطية للأيفون و قراءة ملفات SQLite.

بعد تشغيل برنامج iPhone Backup Extractor ظهرت لي الأجهزة الموجودة في جهازي الموجود لها نسخة إحتياطية عندي

لسحب الملفات الخاصة ببرنامج WhatsApp من النسخة الإحتياطية اختر net.whatsapp.WhatsApp بعدها اضغط على Extract.

قاعدة البيانات الخاصة بالمحادثات والصور والأرقام وكل شي موجودة باسم ChatStorage.sqlite تحت مجلد net.whatsapp.WhatsApp/Documents. المجلد الآخر Library المهم فيه هو مجلد Media فيحتوي على الصور والفيديوهات وغيرها محفوظة تحت كل رقم جوال الخاص بالطرف المرسل.

بإستخدام برنامج Base لقراءة محتويات قاعدة البيانات نقوم بفتح ملف ChatStorage.sqlite.

الجداول المهمة هنا هي
ZWAMESSAGE: جدول يحتوي على كل المحادثات بينك وبين الطرف الآخر بكامل التفاصيل كالصور والرقم وحالة الرسالية وغيرها.

ZWAMEDIAITEM: جدول يحتوي على معلومات لملفات الميديا مثل الصور والفيديوهات والملفات الصوتية. يحتوي على مكان حفظ الصورة في جوالك وأيضاً على رابط للملف على سيرفرات WhatsApp.

هكذا تبدو خانات جدول ZWAMEDIAITEM لاحظ ان يتم حفظ الملفات على سيرفرات WhatsApp واي شخص يحصل على رابط الملف يمكنه مشاهدة المحتوى. عند حذف الصور من مكتبة WhatsApp في جوالك توقعي انها تحذف من سيرفراتهم ايضاً وهذا ماحصل عندي لبعض الصور القديمة عند مسحها.

لحماية خصوصيتك وحماية النسخة الإحتياطية الخاصة بجهازك انصح بشدة بتشفير النسخة الإحتياطية لجهاز iPhone فعند تشفير النسخة الإحتياطية، لن يستطيع احد قراءة محتويات النسخة الإحتياطية، نعم سيكون بالإمكان استخراج الملفات من النسخة الإحتياطية لكن لن تعمل بسبب تشفيرها. لتفعيل هذه الخاصية يمكنك من برنامج iTunes بالضغط على Encrypt iPhone Backup كما في الصورة التالية