مقابلتنا اليوم مع شخص له جهد كبير في مجال أمن المعلومات في المملكة العربية السعودية الدكتور خالد الغثبر مدير مركز التميز لأمن المعلومات. ويتضح الجهد جلياً بمايقوم به في مركز التميز لأمن المعلومات بجامعة الملك سعود.حيث يقدم المركز خدمات متميزة لكافة الفئات وبمختلف الأنواع، من توعوية وخدمية وغيرها الكثير. المركز يعتبر بمثابة اللبنة الأولى لأمن المعلومات في المملكة العربية السعودية.

لمن لايعرف الدكتور خالد الغثبر، هنا بعض المعلومات عنه:

  • حاصل على الدكتوراه من جامعة جورج ميسن في تخصص أمن المعلومات
  • حاصل على العديد من الشهادات في أمن المعلومات وادارة المشاريع
  • أدار العديد من المشاريع الرائدة في تقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية
  • يحاضر بجامعة الملك سعود بالرياضحاصل على براءة اختراع مسجلة بالإضافة للعديد من الجوائز الاخرى

المقابلة بعد الفاصل…

1. كيف كانت بدايتك في عالم امن المعلومات ومتى؟
من مرحلة الماجستير في جامعة جورج ميسن في أمريكا لما رأيته من أهمية هذا العلم لأي بلد ولوجود نخبة متميزة من الاساتذه في الجامعة في هذا التخصص

2. ماهو تقييمك للمستوى و الوعي لدى المؤسسات الحكومية في أمن المعلومات؟ و هل سنرى تطور بالتعاون مع المركز في هذا المجال ؟
تتفاوت الجهات في تطبيق أمن المعلومات إلا أنني لست براضياً عن المستوى المطبق عند كثير من الجهات، أما بخصوص التعاون فنحن في المركز نسعد كثيراً بالتعاون مع أي جهة للرفع من مستوى أمن المعلومات وننتظر الطرف الأخر قبول المبادرة!

3. مارأيك في نظام مكافحة الجرائم الإلكترونية السعودي؟ هل تعتقد بوجود كوادر مأهله لهذه المهمة؟ ومتى تتوقع أن نرى محاكمات في هذا المجال غير مشاكل المقاطع والجوالات؟
يبدو  أن كثير من الناس يعتقدون أن وجود هذا النظام (وهو مجرد قانون يحدد الجرائم و العقوبات) كافي للمكافحة والتحقيق و المقاضاة وغيرها ولكن الحقيقة أننا في أول السلم!

4. هل تلمس إهتمام من طلاب الجامعات في التخصص أمن المعلومات، خصوصا ً مع دعمكم للبحوث المتعلقة به ؟
ليس بالقدر الكافي، كثير من الطلاب للأسف لا يرغبون في هذا العلم تخوفاً منهم من متطلبات هذا العلم والمسؤولية المرتبطة به في ضل وجود وظائف أسهل!

5. ماهو دور مركز التميز لأمن المعلومات في نشر هذا العلم مع الجامعات الأخرى؟
نقدم دورات تدريبية للاساتذه في الجامعات السعودية بالمجان ونتواصل مع عمداء الكليات ذات الصلة في التعريف بنشاطاتنا وخاصة الموجه للطلاب

6. كثيراً مانرى أن دورات المركز تكون مكررة مثل دورة تطوير تطبيقات آمنة بلغة ASP.NET أو تُقدم لمبتدئي مجال الأمن المعلوماتي وهذا شيء جيد لكن أين الدورات المتخصصة للمتقدمين في هذا المجال، وهل تعتقد أن نشهد في الأيام القادمة تجديد لمحتوى الدورات؟ وهل يمكن التعاون مع المؤسسات العالمية مثل SANS وغيرها لتقديم دورات في نفس المركز؟
المشكلة هي العدد المطلوب للقيام باي دورة، العدد ضعيف وللعلم فان SANS لا تقدم دورة لأقل من 20 متدرب وبسعر يقرب من 20000 ريال. اهتمام الجهات بتدريب موظفيها لا يذكر ولا يشجع بل ان حضور الطلاب كذلك قليل بالرغم من الرسوم المتدنية للطلاب.

7. بعد النجاح الذي حققته مسابقة التقاط الأعلام الأولى، هل سنرى مثل هذه المسابقات مرة اخرى؟ وكيف ستكون مختلفة عن سابقتها؟
ليس هناك تخطيط الان

8. كيف يمكن لمركز التميز الإستفادة من الممارسين المبدعين في مجال أمن المعلومات ونقصد بذلك غير الإكاديمين؟
ندعو جميع المختصين التقدم لعضوية المركز المجانية والتي من خلالها يتم التواصل معهم في حال احتاج المركز أو احد الجهات لخبرة احدهم

9. هل يمكن لك إطالعنا على بعض من مشاريعكم المستقبلية؟ ودوركم في نشر علم أمن المعلومات؟
للعلم فليس من واجبات المركز التوعية بل هو يقدمها من باب المستحبات :) فهناك جهات مناط بها التوعية و التثقيف في أمن المعلومات. ومع ذلك فإننا نفتخر بكمية ونوعية ما انتجناه في التوعية الأمنية خاصة باللغة العربية وكل ما نطلبه هم نشر هذه الأدوات على اكبر قدر ممكن من الإخوان والأخوات العرب.
Coeia.edu.sa
Ammen.coeia.edu.sa

نشكر الدكتور خالد على هذه المقابلة الخفيفة ونتطلع لتعاون أكبر مع المركز في المستقبل القريب ان شاء الله.
الى اللقاء في المقابلات القادمة :)