جمع المعلومات قبل اي عملية اختراق هي مهمة جداً، فهناك علاقة طردية بين سهولة الإختراق وجمع المعلومات عن الهدف. فكلما زاد عدد المعلومات المجمعة عن الهدف زاد سهولة الإختراق نسبياً وسرعته. وجمع أو حصاد الإيميلات (Emails Harvesting) للهدف يعد من أهم الخطوات في جمع المعلومات عن هدف معين.

عندما تحصد ايميلات هدف معين، ستتكون لديك حصيلة مناسبة من الإيميلات اللتي قد تستخدمها في (client-side attacks) مثل ارسال رسائل ضارة تحتوي على ثغرات في Internet Explorer لمجموعة الإيميلات المجمعة ومن بعدها تهاجم شبكة الهدف. فلا يجب الإستهانة بأي معلومة تجمعها في مرحلة جمع المعلومات عن الهدف، فكل شي قد يفيدك في المراحل القادمة.


عن طريق جوجل

من طرق البحث اليدوية أن تقوم بإستخدام الصديق جوجل في عملية البحث عن إيميلات الهدف. لنفرض أننا نريد جميع إيميلات تخص شركة الإتصالات السعودية، فسنبحث في جوجل كالتالي:

stc.com.sa emails

وعدد النتائج هو 1,090,000 بالتأكيد لن تكون هذه جميعها إيميلات، فيجب عليك الذهاب لكل صفحة مثلا والبحث عن إيميل يخص الشركة في تلك الصفحة. وهذه الطريقة بكل تأكيد متعبة جداً وتأخذ وقت كثيراً.


طرق آلية

هناك برامج كثيرة تسهل جمع المعلومات عموما مثل Maltego، لكن هذا البرنامج يحتاج موضوع مخصص له لأنه برنامج كبير وليس فقط لجمع الإيميلات فهو لجمع المعلومات ويعد من افضل البرامج في هذا المجال. سنستخدم لجمع الإيميلات برنامج صغير من Edge-Security اسمه The Harvertser. يقوم البرنامج بكل بساطة بجمع الإيميلات للهدف واستخلاصها من جوجل، Bing او Linkdin وغيرها. فلنبحث عن ايميلات تخص شركة الإتصالات السعودية نكتب التالي في البرنامج:

./theharvester.py -d stc.com.sa -l 500 -b google

*************************************

*TheHarvester Ver. 1.4b *

*Coded by Christian Martorella *

*Edge-Security Research *

*cmartorella@edge-security.com *

*************************************

Searching for stc.com.sa in google :

======================================

Total results: 6020000

Limit: 500

Searching results: 0

Searching results: 100

Searching results: 200

Searching results: 300

Searching results: 400

Accounts found:

====================

[@stc.com.sa

F000@stc.com.sa

r000@stc.com.sa

s000@stc.com.sa

N000@stc.com.sa

…تم حذف وتعديل الايميلات….

Total result : 66

ستكون نتائج البحث عن شركة stc.com.sa لأول 500 نتيجة بإستخدام محرك البحث جوجل. يمكن استبدال google بالخدمات الاخرى التي يدعمها البرنامج كما سبق.

كل ماكتب للأغراض التعليمية فقط لاغير.